0097143346600

ما بين الساعة 08:00-14:00

info@juvenile.ae

التواصل عبر البريد الالكتروني

انطلاق فعاليات معرض الكتاب الثامن في نادي ضباط شرطة دبي

بالتعاون مع جمعية توعية ورعاية الأحداث بالرسائل النصية

شارك هذا المقال

حضر الافتتاح معالي الفريق ضاحي خلفان تميم نائب رئيس الشرطة والأمن العام في دبي وسعادة اللواء خميس مطر المزينة القائد العام لشرطة دبي الذي افتتح المعرض مؤكداً أن شرطة دبي حريصة على دعم مبادرة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله ” تحدي القراءة العربي” أكبر مشروع عربي لتشجيع القراءة لدى الطلاب في العالم العربي عبر التزام أكثر من مليون طالب بقراءة خمسين مليون كتاب خلال عامهم الدراسي.

واشاد سعادته بالمبادرة الهادفة إلى تشجيع القراءة بشكل مستدام ومنتظم عبر نظام متكامل من المتابعة للطلاب طيلة العام الأكاديمي بالإضافة لمجموعة كبيرة من الحوافز المالية والتشجيعية للمدارس والطلاب والأسر والمشرفين المشاركين من كافة أنحاء العالم العربي.

وقال سعادته ” إننا في شرطة دبي نسعى لنشر عادة القراءة في كل المناسبات والأماكن ونقوم بتشجيع البحوث والباحثين وتأليف الكتب والدراسات ،وفي كل عام نقيم معرضا للكتاب في نادي الضباط ونشجع على تبادل الكتب التي تعد منبعاً للثقافة والمعرفة”.

وأكد أن شرطة دبي تؤمن بتعزيز اللغة العربية والتركيز على القراءة في ظل النمو المتسارع للأجهزة اللوحية والذكية المنتشرة لدى جيل المستقبل نواة كل مجتمع بالإضافة إلى نشر الثقافة والمعرفة خاصة بين الأطفال الذين هم أساس هذا المجتمع والجيل القادم الذي يتحمل المسؤولية متسلحين بسلاح العلم الذي أصبح ميدان تطور الشعوب والأمم.

وأضاف سعادته أن المجتمع اليوم أصبح يعتمد على التقنيات الحديثة في الكتابة من خلال استخدام الحاسب الآلي أو الأجهزة الذكية المختلفة ما أدى إلى إهمال اللغة العربية خصوصا عند الطلاب ،ومن هنا حرصت شرطة دبي على إقامة المعارض وتشجيع الأطفال وطلاب المدارس لزيارتها.

حضر حفل الافتتاح اللواء الدكتور عبد القدوس عبد الرزاق العبيدلي مساعد القائد العام لشؤون الجودة والتميز واللواء طيار أحمد بن ثاني مساعد القائد العام لشؤون المنافذ واللواء محمد سعيد المري مدير الإدارة العامة لخدمة المجتمع واللواء محمد سعيد بخيت مدير الإدارة العامة للخدمات والتجهيزات وسعيد النابودة المدير العام بالإنابة في “هيئة دبي للثقافة والفنون وعدد من مديري الإدارات العامة ومراكز الشرطة وأصحاب دور النشر وطلاب من الجامعات والكليات والمدارس.

وقام سعادة اللواء المزينة بجولة في أروقة المعرض تفقد خلالها أجنحة دور النشر المشاركة في المعرض بمجموعة من الكتب المتنوعة في مختلف الجوانب العلمية والأدبية والقصصية والشرطية والشعر والأدب وغيرها من المجالات المتنوعة مثمناً تعاون المشاركين في المعرض ودور النشر والإدارات العامة في شرطة دبي والجامعات والكليات آملاً أن يكون المعرض منارة معرفية لزواره كافة.

ثم تفقد سعادته والضيوف الأنشطة المصاحبة للمعرض كمبادرة التبرع بالكتب المستعملة والمقهى الثقافي الذي يستعرض فيه مجموعة من الأدباء والكتاب تجاربهم الأدبية والشعرية على مدار أيام المعرض ومسابقة القراءة لطلاب المدارس وفعاليات ركن الطهي التي يستضاف فيه مجموعة من مؤلفي كتب الطهي يستعرضون تجاربهم بتقديم أشهى الأطباق والحلويات من خلاصة كتبهم، وشاهد عرضاً لمسرح الحكايات حيث قام الحكواتي بسرد إحدى القصص التاريخية التي تحتوي على النصائح والعبر.

وفي نهاية الحفل قام سعادة القائد العام لشرطة دبي بتوقيع كتاب القصص البوليسية في نسخته الثالثة.

إصدارات الإدارات

وشارك في المعرض مجموعة من الإدارات والإدارات الفرعية في شرطة دبي، عبر عرض وتوزيع كتب على طلبة المدارس والأطفال، حيث عرضت إدارة الإعلام الأمني أحدث إصداراتها من مجلة الأمن، ومجلة خالد، ومجلة “سيفتي سيكيورتي” الإنجليزية.

وعرض مركز دعم اتخاذ القرار في شرطة دبي، أكثر من ألف عنوان في المعرض واحتوى على إصدارات تخص الأطفال ودراسات متنوعة وخاصة عن جنوح الأحداث، وفقاً لمحمد عبد الرحمن رئيس قسم العلاقات وخدمة المتعاملين في المركز.

وقدمت إدارة التوعية الدينية في الإدارة العامة لخدمة المجتمع مجموعة مجانية من كتب الوعظ والإرشاد الديني للطلبة بهدف تقوية الوازع الإيماني لديهم، فيما شاركت إدارة الشؤون الإدارية بمجموعة متنوعة من الكتب، وعرضت أكاديمية شرطة دبي، 151 كتاباً ودراسة متنوعة في مجال القانون.

مشاركات خارجية

وشهد معرض الكتاب الثامن مشاركات خارجية، حيث عرضت كلية الدراسات الإسلامية والعربية مجموعة كبيرة من الكتب حول سيرة النبي محمد صلى الله وعليه وسلم، والتاريخ الإسلامي الحافل بالإنجازات، فيما عرضت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة مجموعة من الكتب والقصص الخاصة بالأطفال وصلت إلى 120 عنواناً ، كما شاركت جمعية توعية ورعاية الأحداث بإرسال الرسائل النصية SMS  بالعبارات التوعوية التي تحث على القرأة على مايقارب 5000 رقم على مستوى دولة الإمارات والمشاركة بالصور عبر حساباتها بالتواصل الاجتماعي تويتر والإنستغرام والفيس بوك.

 

وشهد المعرض مشاركة متنوعة من قبل المكتبات الفرعية العاملة في الدولة، حيث عرضت مكتبة الفرقان 100 كتاب متنوع خاص بالأطفال، وعرضت “دار الكتب القانونية” مجموعة كبيرة من الكتب الخاصة بالقانون إضافة إلى بعض الكتب التعليمية الخاصة بالأطفال.

“الحكواتي” يعيد سرد القصص التاريخية في معرض الكتاب الثامن

حظيت شخصية “الحكواتي”، وهي إحدى الفعاليات المشاركة في معرض الكتاب الثامن في نادي ضباط شرطة دبي بالقرهود، باهتمام كبير من قبل الطلبة الزائرين للمعرض، فزيُّه الشخصي وطريقة لبسه يعيدان الجميع بالذاكرة إلى الماضي، وإلى الحديث عن الحكايات والقصص التاريخية.

يلعب شخصية الحكواتي الممثل والمخرج أحمد يوسف محمد، حيث يؤكد أن الحكواتي كان في الماضي الوسيلة الأولى للترفيه قبل اختراع التلفزيون وغيره من الأجهزة الإلكترونية، وكان الحكواتي في القبائل يعد الرجل الثاني بعد الحاكم ووسيلة التسلية الوحيدة.

وبين الحكواتي أحمد محمد، أنهم أعادوا بالتعاون مع مسرح الشارقة الوطني، إحياء مسرح الحكواتي، وإعادته للوجود عن طريق إدخال التكنولوجيا الحديثة أثناء سرد الحكايا، فقد أصبحوا يستخدمون الموسيقى التصويرية والمؤثرات الصوتية التي ترافق الجوانب المراد التعبير عنها.

وأشار الحكواتي إلى أنه يقدم مجموعة من القصص إلى الأطفال وطلاب المدارس حسب الفئة العمرية، وتتمحور في معظمها حول قصص القرآن الكريم، كقصة سيدنا يوسف، وقصة أهل الكهف، وأبرهة الأشرم، وغيرها، إضافة إلى قصص أخرى من الحكايات العربية القديمة التي تناقلتها الأجيال، وأكد أنه يقدم أيضاً خلال الحكايات مجموعة من رسائل التوعية للأطفال وطلبة المدارس، كالبعد عن العنف، وأثر بر الوالدين، والحذر من التعاطي مع المواد المخدرة لما لها من أثر خطير في حياتهم.

اقرأ المزيد

اجتماعات الجمعية

الاجتماع 71 للجمعية

جمعية توعية ورعاية الأحداث تناقش تقاريرها الإدارية وتحدد موعد اجتماع الجمعية العمومية الــــ31