0097143346600

ما بين الساعة 08:00-14:00

info@juvenile.ae

التواصل عبر البريد الالكتروني

محاضرة توعوية بعنوان “خطورة المخدرات على الفرد والمجتمع”

بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة المخدرات 2024، نظمت فرع الفجيرة بالتعاون مع القيادة العامة لشرطة الفجيرة ومركز الفجيرة الإبداعي

شارك هذا المقال

تحت رعاية معالي الفريق ضاحي خلفان تميم، رئيس مجلس إدارة جمعية توعية ورعاية الأحداث، وبمناسبة اليوم الدولي لمكافحة المخدرات 2024، نظمت الجمعية فرع الفجيرة التعاون مع القيادة العامة لشرطة الفجيرة ، محاضرة توعوية بعنوان “خطورة المخدرات على الفرد والمجتمع” في مركز الفجيرة الإبداعي، حيث قدمتها الباحثة الاجتماعية الأستاذة حصة الكعبي

استهدفت المحاضرة زيادة الوعي حول المخاطر الكبيرة التي تسببها المخدرات على الصحة النفسية والجسدية، بالإضافة إلى تأثيراتها السلبية على المجتمع والاقتصاد. كما تناولت المحاضرة الأسباب المؤدية لتعاطي المخدرات ودور الأهل في الوقاية من هذه الآفة من خلال تعليم الأبناء مهارات الرفض وتعزيز دور الوالدين في الكشف المبكر عن تعاطي المخدرات. تناولت المحاضرة عدة محاور رئيسية، بدءًا من الآثار الصحية لتعاطي المخدرات على الصحة الجسدية والنفسية، حيث ناقشت التأثيرات الجسدية الخطيرة مثل الضرر على الأعضاء الحيوية مثل الكبد والكلى والقلب، وتدهور الحالة النفسية للفرد مثل الاكتئاب والقلق والذهان.

كما ، تطرقت الأستاذة حصة إلى الآثار الاجتماعية والاقتصادية، حيث بحثت تأثير تعاطي المخدرات على العلاقات الاجتماعية مثل العزلة والتفكك الأسري وزيادة معدلات الجريمة، وتأثيراتها الاقتصادية مثل تكاليف الرعاية الصحية وانخفاض الإنتاجية وتأثيراتها على الاقتصاد الوطني.

 كما سلطت الضوء المحاضرة على  الأسباب التي تؤدي إلى تعاطي المخدرات، سواء كانت فردية مثل الضغوط النفسية والرغبة في التجربة، أو مجتمعية مثل البيئة المحيطة وتأثير الأصدقاء، وأسباب أسرية مثل التفكك الأسري وقلة التوجيه.

وفي ختام حديثها ، أكدت الأستاذة حصة على دور الأهل في الوقاية من المخدرات، حيث أشارت إلى أهمية تعليم الأطفال مهارات الرفض وكذلك كيفية ملاحظة العلامات المبكرة لتعاطي المخدرات والتدخل السريع لتقديم الدعم والمساعدة.

وفي نهاية المحاضرة ، تم تكريم الأستاذة حصة ومركز الفجيرة الإبداعي ، من قبل الأستاذة هيام عضو مجلس الإدارة،ومشرفة فرع الفجيرة .

اقرأ المزيد

الندوات - المحاضرات - ورش العمل

مبادرة العودة للمدارس 2024-2025

نظم ” مجلس الروح الإيجابية ” بالقيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون مع جمعية توعية ورعاية الأحداث زيارة ترحيبية لطلاب روضة مدارس حماية